هل تصدق ان تصميم صورة ممكن تربحك آلاف الدولارات

هنالك تريند جديد ظهر على السطح يسمي بال NFT وهو اختصار ل Non Fungible token وهو عبارة عن شهادة ملكية رقمية لا يمكن نسخها أو إستبدالها, بمعني أنها مميزة جدا ولا ينفع تتبدل الا بحاجة شبهها كعملة البتكوين لا يمكن تبديلها الا بعملة بتكوين أخري بنفس القيمة, فمثلا اي صورة موجودة على محرك البحث قوقل ويمكن لأي شخص أن ينزلها بشكل مجاني الا أن لها مالك واحد مهما تم تنزيلها يبقى المالك مميز وفريد.

من هو مالك هذه الصورة؟

هو أول شخص قام بتصميمها ونشرها على الإنترنت وهنا تأتي فكرة ال NFT التي تم بناؤها عبر تقنية ال Block Chain  لإثبات ملكية اي عمل مهما كان بحيث يمكن لصاحب الصورة بيع شهادة الملكية الخاصة بها لشخص آخر.

 يبقى السؤال طالما أنني استطيع تنزيل صورة بشكل مجاني لما اشتري شهادة ملكيتها؟

 عنوان الشخص بهذا العمل دفعه لشراء شهادة الملكية ظنا منه انها ستحقق له مكسب مادي مستقبلا من خلال بيعها بسعر أعلي وأيضاً لوجود أشخاص مهتمين بها أيضا , هنالك بعض اللوحات الثمينة مثل لوحة الموناليزا الشهيرة ثمنها مرتفع جدا وذلك لأنه لايوجد عمل طبق الأصل لها , والشق الثاني وجود أشخاص مهتمين بهذه اللوحات لذلك ارتفعت قيمتها وهكذا هو مفهوم ال NFT.

هل يطبق مفهوم ال NFT على الصور فقط؟

لا، حيث يمكن تطبيقها على أي عمل على الإنترنت  فمثلا تم بيع اول تغريدة في موقع تويتر بمزاد على الإنترنت وصل إلى 2.5 مليون دولار تقريباً.

كيفية التعامل مع ال NFT?

الNFT  جزء من Ethereum Block chain   وهي عبارة عن عملة رقمية مثل البتكوين  وما يميز علمة الايثيريوم انها بتتعامل مع ال NFT  وتدعمها , بمعني انها تقدر تتعامل مع معلومات ال NFT  وتخزنها  وهذه المعلومات مختلفة عن معلومات الايثيريوم.

اي حاجة ينفع بقي لها نسخة رقمية ينفع تبقي  NFT رسم , تصميم , موسيقي , بوست , .... الخ ,  أكثر الاشياء البتتباع وعليها طلب هي الفن الرقمي او التصميمات.

كيفية الاستفادة من ال NFT

اذا كنت ناوي تستفيد من الNFT كل العليك انك تصمم حاجة قوية جدا ومميزة وغير مستوحاة من حاجة تانية ومن ثم عرضها في أحد متاجر  NFT



Press ESC to close