أهم قواعد تصميم الشعارات

الشعار (Logo) هو عبارة عن رسمة أو صورة بصرية يمثل شركة أو منظمة أو منتَجا معيناً، إذ يساعد على تمييز الشركة وخدماتها ومنتجاتها وتواصلها مع عملائها، ويمكن أن يساعد في اختزال رسالة الشركة وأهدافها الاجتماعية والتجارية. لذا فقد صار تصميم شعار جذاب واحترافي إحدى الضروريات، هنالك قواعد ذهبية يجب الالتزام بها عند تصميم الشعارات وهي:

    1-     الملائمة suitability

 اجعل شعارك يلائم الشركة اجعل شعارك يعبر عن المنتج او الشركة.

2-    kiss اختصار لجملة  keep it simple stupid

      كل ما كان الشعار بسيطا كل ما كان شديد التعلق بالذاكرة.

3-     القدرة على التكيف arability  والقدرة علي تغيير الحجم scalability  

أثناء تصميم الشعار يجب مراعاة أن الشعار من الممكن أن يتم عرضه على منتج أو على موقع ويب أو في غلاف كتاب

 بأحجام كبيرة أو صغيرة، بمعنى انه يجب أن يكون الشعار مرن  flexible ولتحقيق ذلك ببساطة يجب الابتعاد عن التفاصيل الصغيرة أثناء التصميم وخصوصاً الحواف الناعمة فإن هذه التفاصيل تختفي عند تصغير الشعار مما تفقده معناه الحقيقي.

4-     اللون الذكي clever color

يعتبر اللون من أهم العوامل في تصميم الشعارات بسبب تأثيراته النفسية والذهنية والعاطفية التي يتركها في عقل وجسم الانسان وتعود أهميته لأنه يحدد ماهية الشركة أو العلامة التجارية.

5-     كن فريد كن أصلي be original be unique

ما قبل مرحلة التصميم يوجد مرحلتين مهمّتين وهما التغذية البصرية والبحث وللأسف دائماً ما يقوم المصممين المبتدئين بتخطي هذه المراحل والبدء في تصميم الشعار مما يؤدي لفقدان شعارهم عنصر التمييز. ولكي يبرز شعارك وتتأكد من ارتباطه بالعلامة التجارية الخاصة بعمليك لابد من أن تبحث عن الشعارات المشابهة لتساعدك علي تصميم شعار مختلف، ولأنه ببساطة انك لا تريد أن تصمم شعارلا يشبه شعار آخر، يجب أن تفكر خارج الصندوق لكي تصميم شعار يخلد في الذاكرة.

6-     الخطوط والتايبوجرافي

حاول دائماً أن تختار دائما الخط الصحيح والمناسب للشعار الذي يحاكي الهدف من الشعار. 

7-     التوازن والتماثل balance and symmetry

التوازن يعطي التصميم الانسجام والكمال وهنالك بعض المفاهيم تساعد في صنع التوازن مثل شكل العنصر واتجاه وثقله يمكن عمل التوازن بعد الانتهاء من تصميم الشعار أو في مرحلة الرسم الأولي.

8-     المزيد من الرسم more sketch

لا تكتفي برسم فكرة واحدة فقط استمر بالرسم في بعض الأحيان اكتر فكرة لا تعجبك تكون الأكثر نجاحا، ليس المهم أن تكون متقناً للرسم أو محترفاً فيه لتصميم شكل غير معقد.

9-     انتقد نفسك swipe your self

عندك انتهائك من التصميم اخذ استراحة يوم واستشير صديق وابدأ في انتقاد تصميمك من مجال الناقد.

10-  وضع اساس متين

 لوضع اساس متين يقوم عليه تصميمك يجب أن تسأل العميل بعض الأمثلة مثل أهداف الشركة وتاريخها أو ما الذي يميزه عن غيره .... الخ الخ. بعد وضع الاساس المتين تقوم بتطبيق القواعد التسعة السابقة فأنت تضمن أن شعارك سيوافق عليه من المرة الأولى بسبب تميزه وقوته.

المراجع:

https://www.youtube.com/watch?v=V_ko3WqPPMU


Press ESC to close