ماهي العملات الرقمية؟ نشأتها وأشهرها

العملة الرقمية ‏ هي عملات افتراضية مشفرة لا يتحكم فيها شخص أو بالأحرى  نوع من العملات التي تكون متاحة  على شكل رقمي فقط، وليس لها خاصية  الوجود المادي مثل العملات العادية. ولها خصائص مشتركة مع العملات  المادية، ولكنها تسمح بالمعاملات الفورية ونقل الملكية وغيرها من المعاملات بلا حدود.

ظهرت العملات الرقمية في العام ٢٠٠٨ في بداية ظهورها واجهت هذه التكنولوجيا الرقمية مشاكل كثيرة أهمها مشكلة double sale أي إمكانية بيع العملة لأكثر من شخص والسبب في ذلك أنه لايوجد سيرفر لمتابعة عمليات التحويل وللتأكد من عدم بيع العملة مرتين. نسبة لأنه لا يديرها شخص أو حكومة أو جهة معينة.. تم حل هذه المشكلة باستخدام تقنية ال block chain.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعمل عن طريق peer to peer network يتم البيع والشراء عن طريق وضع عميل في جهاز المستخدم ومن خلال تستطيع تبادل العملات او عن طريق استخدام عميل في شبكة اخري. 

:أشهر العملات الرقمية

من أشهر العملات الرقمية عملة البتكوين Bitcoin وهي أول عملة رقمية ظهرت في العام ٢٠٠٨ وتسيطر على 60% من العملات الرقمية ويرمز ليها ب btc

 لماذا اشتهرت ال Bitcoin؟ 

لانها اول عملة رقمية.. ارتفعت قيمتها اكثر من 4000% ووصل البتكوين الواحد في 15/9/2019 الي  19650 دولار

 أدى هذا الارتفاع الجنوني في سعر عملة البتكوين الي دخول كثير من الاشخاص للإستثمار في هذا المجال. أدى هذا الاهتمام الكبير بها وسرعة صعودها اي تحذير مجموعة من الاقتصاديين من أن هذا الصعود ليس إلا مجرد فقاعة وستتلاشي قريباً، بعدها تارجح سعرها بين الصعود والنزول حتى وصل سعرها الي يومنا هذا الي 34,662.80 دولار.

أثبتت البتكوين نفسها مع مرور الوقت وصارت من أهم وسائل الدفع الآمنة بسبب درجة الأمان العالية والخصوصية ومنع التتبع لدرجة ان شركات كبيرة مثل مايكروسوفت و اكسبيديا اتاحوا خيار الدفع عن طريق البتكوين. 

مستقبل العملات الرقمية:

الباحث توماس فري قال إن العملات الرقمية ستحل محل العملات الورقية بنسبة 25% بحلول عام 2030.

اذا انت من المهتمين بالعملات الرقمية او حابب تستثمر فيها هناك العديد من المنصات في الانترنت تتيح لك التداول في هذه العملات.


Press ESC to close